Search
  • arabgermany.com

تقنية جديدة لعلاج خشونة المفاصل بدون جراحة


ظهرت في الأعوام الأخيرة تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية وهي تقنية واعدة وأقيم حولها العديد من المؤتمرات وبعض الدراسات ، ومن ضمن ما تعد بعلاجه هذه التقنية هو خشونة المفاصل والتي يعاني منها الكثيرون ويضطرون في النهاية إلى الخضوع للتدخل الجراحي و استبدال المفصل بالكامل ، لذلك ونزولاً عند رغبة بعض متابعينا إلتقينا بالبروفيسور بيتر-وولفغانغ بيليجمان رئيس مركز تشخيص الأداء والطب الرياضي في كوبلنز وهو أحد المتخصصين في هذه التقنية كما أنه واحد من أشهر أطباء الطب الرياضي وتعزيز الأداء على مستوى ألمانيا وقد طرحنا عليه الأسئلة التالية:

ما هي تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية ؟

هي تقنية تقوم على أخذ عينة من دم المريض ثم فصلها ومعالجتها للحصول على بلازما غنية بالصفائح الدموية، ويتم بعد ذلك حقنها للمريض مرة أخرى في أماكن الإصابة أو الاحتياج.

ماهي وظيفة هذه البلازما وكيف تقوم بعلاج الخشونة أو الإصابات ؟

تقوم البلازما بإعادة تحفيز النمو وانقسام الخلايا في أماكن الإصابة أو الخشونة ما يجعل الجسم يسترجع عافيته بنفسه بدون أي تدخل طبي أو جراحي.

هل هناك آثار جانبية لهذه التقنية؟

لا توجد أي آثار جانبية على الإطلاق فطريقة العلاج آمنة تماماً لأنها تعتمد على دم المريض نفسه وهذا ما يجعل طريقة العلاج هذه متميزة ويجنب المريض الكثير من التعقيدات، كما أن طريقة العلاج بالبلازما مجازة من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية ، ويتم سحب عينات الدم في أنابيب سويسرة مجازة من كل من الولايات المتحدة وسويسرا وفرنساً منعاً لأي تلاعب قد يحصل عند أخذ العينات.

إلى أي مدى تعتبر هذه الطريقة ناجحة في علاج خشونة عظام؟ وهل هي صالحة لكل درجات الخشونة؟

الطريقة ناجحة إلى حد كبير من خلال خبرتي معاها خلال السنوات السابقة، وقد تم عقد مؤتمر لهذه التقنية في روسيا مؤخراً وظهرت العديد من الدراسات التي تبشر باستخدام الطريقة في علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالعظام والجلد.

بالنسبة لخشونة العظام فيفضل استخدام البلازما للعلاج عند الحالات التي لا تعاني من خشونة شديدة تحتاج إلى استبدال المفصل، ولكن حالات الخشونة في بداياتها لإعادة المفصل إلى وضعه الصحي وتفادي الحاجة لاستبداله مستقبلاً.

كم تستغرق مدة العلاج ؟

غالباً يحتاج المريض إلى ثلاث جلسات وتستغرق هذه الجلسات بحدود 15 يوم. وبالإمكان اختصارها إلى 10 أيام في حال تم الحقن في أول يوم للوصول.

شكراً جزيلاً بروفيسور.

العفو وأهلاً وسهلاً.

#صحة

279 views
  • Wix Facebook page
  • Wix Twitter page
  • Wix Google+ page

© 2016 by A.G. Trade & services